1 Point2 Points3 Points4 Points5 Points [3,00 / 5]
Loading...

ملخص الوحدة:
عرفت منطقة المشرق العربي بين الحربين العالميتين تطورات سياسية كبيرة، خاصة على مستوى التنظيم والتأطير الداخلي لمواجهة المستعمر، الأمر الذي مهد لحصولها على الاستقلال.

1. الإطار العام للحركات الاستقلالية بالمغرب العربي
1.1. أتعرف السياسة التي اتبعتها فرنسا وإنجلترا لتطبيق الانتداب
قامت إنجلترا بإجراء استفتاء شعبي في العراق لتنصيب الشريف فيصل بن الحسين ملكا على العراق لإدراكها أنه الملائم لخدمة مصالحها. وقد تدخلت الحكومة البريطانية في هذا الاستفتاء ليتم تنصيب فيصل ملكا يوم 23 غشت 1921.
أما فرنسا فقد عينت مفوضا ساميا فرنسيا لحكم سوريا، ومنحت له صلاحيات واسعة، سواء في مجال السلطة التنفيذية أو التشريعية أو القضاء، بينما حرصت على تشكيل حكومة سورية موالية لها لا تتمتع بأي سلطة فعلية.

2.1. أهم الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي وأعرف بزعمائها
بدأت الأحزاب السياسية تتشكل في العراق منذ فرض الانتداب، ولعبت الشخصيات دورا أكثر أهمية من البرامج، إذ كانت هذه الشخصيات تنحدر إما من العائلات الكبيرة أو من شيوخ القبائل أو رجال الدين أو قادة الجيش، ومن أهم الأحزاب في هذه الفترة الحزب الوطني وحزب النهضة والحزب الحر العراقي.
أما في سوريا، فقد تميز حزب الشعب بزعامة عبد الرحمان الشهبندر بحرصه على العمل على استقلال سوريا استقلالا تاما. وهو نفس الهدف الذي عملت على تحقيقه في لبنان « جماعة الاتحاديين » بزعامة إميل إده. وقد ظهرت شخصيات لعبت دورا بارزا في المنطقة خلال هذه الفترة، مثل شكيب أرسلان بالنسبة لسوريا، ونوري السعيد بالنسبة للعراق.

2. التطورات التي نتج عنها استقلال المشرق العربي
1.2. في العراق
بمجرد انتشار الأخبار عن توكيل عصبة الأمم أمر العراق لانجلترا، عمت المظاهرات والاحتجاجات التي توجت بثورة العشرين (1920) على الاحتلال الإنجليزي، وهو ما أجبر الإنجليز على تعويض الانتداب بمعاهدة ثنائية قدمت بموجبها إنجلترا بعض التنازلات، مما سمح بإصدار أول دستور للعراق سنة 1924، تلا ذلك توقيع معاهدة 30 يونيو 1930 الانجليزية العراقية التي نصت على استقلال العراق وفق شروط. فقد التزمت إنجلترا بأن تدعم العراق للانضمام إلى عصبة الأمم وبأن تدافع العراق ضد أي خطر خارجي، وبأن تسحب مندوبها السامي وتعوضه بسفير. ومقابل ذلك التزم العراق بالتشاور مع إنجلترا فيما يخص السياسة الخارجية، وبالسماح لإنجلترا باستعمال أراضيه إذا دعت الضرورة لذلك، بل والسماح ببقاء قوة عسكرية إنجليزية فوق ترابه. وقد تم قبول العراق في عصبة الأمم سنة 1932 ليصبح الدولة السابعة والخمسين.
واجهت الاحتلال الفرنسي لسوريا مقاومة كانت أبرزها ثورة الدروز بزعامة سلطان الأطرش سنة 1925 التي كبدت الفرنسيين خسائر كبيرة اضطرت الحكومة الفرنسية إلى تقديم بعض التنازلات لتهدئتها خاصة وقد تزامنت مع ثورة الريف بالمغرب، فتركت للحكومة السورية بعض الصلاحيات، كما سمحت بإجراء انتخابات تشريعية سنة 1932.
وفي 9 شتنبر 1936 تم توقيع المعاهدة الفرنسية السورية التي تقضي باستقلال سوريا مقابل شروط، ففرنسا التزمت بدعم قبول سوريا في عصبة الأمم في أجل أقصاه ثلاث سنوات، وسوريا تعهدت بالسماح بالإبقاء على قاعدتين جويتين فرنسيتين فوق ترابها، وبتقديم التسهيلات اللازمة للفرنسيين في حالة الحرب.
هذه التطورات مهدت لعقد معاهدة مماثلة مع لبنان في 13 نونبر 1936 وبنفس الشروط. وقد شكلت نهاية للجهود التي قام بها بعض الوطنيين للانضمام إلى سوريا كما كان الأمر قبل الانتداب.
خاتمة:
إذا كانت دول منطقة المشرق العربي قد تمكنت من انتزاع الاعتراف باستقلالها من الدول المحتلة، فإنها دخلت مرحلة جديدة تتطلب جهودا مضاعفة لجعل الاستقلال فعليا ووضع الأسس لبناء الدول المستقلة.
=================================
56 ـ المفوض السامي: لقب حمله الحاكمون باسم فرنسا في عدد من المستعمرات، منها سوريا. كان يتمتع بسلطات واسعة فيتسيير المنطقة التي يحكمها
57 ـ نوري سعيد: رئيس وزراء العراق عدة مرات خلال الانتداب وبعد الاستقلال. لعب دورا هاما خلال المفاوضات الانجليزية العراقية التي أفضت إلى الاستقلال. اغتيل سنة 1958.
ثورة العشرين: أطلقت على الثورة التي قامت بالعراق سنة 1920 ضد الاحتلال الانجليزي. وقد أجبرت الثورة الحكومة الإنجليزية على تقديم عدد من التنازلات لتهدئة الوضع كإجراء الانتخابات والسماح بتشكيل حكومة عراقية.