1 Point2 Points3 Points4 Points5 Points
Loading...

الصفة المشبهة.

هي صفة ثابتة في الموصوف.مثال وجهك أبيض وأنت فرح وجارك غضبان.فأبيض وفرح و غضبان صفات لكل من وجهك و أنت و جارك ملازمة لها غير مرتبطة بزمان محدد.

وهي تصاغ من الثلاثي المتصرف وليس من الجامد واللازم الدي من باب فعل بكسر العين على وزن أفعل الدي مؤنثه فعلاء الدال على عيب أو حلية أي صفة حسنة أو لون كأعور وأحور -شدة سواد مقلة العين في شدة بياضها- وأصفر و أخضر.ومن فعل بكسر العين الدي مؤنثه فعلة بكسر العين أيضا الدال على حزن أو فرح.مثل فرح و ضجر.ومن من فعلان الدي مؤنثه فعلى الدي يدل على خلو كعطشان أو امتلاء كغضبان .فالعطش خلو من الماء و الارتواء و الغضب امتلاء بغيض وانفعال.

كما تصاغ أيضا من الثلاثي المتصرف واللازم الدي من باب فعل بضم العين على أوزان كثيرة منها فعيل كشريف وفعال بفتح الفاء كجبان وفعل بفتح الفاء والعين كحسن وفعال بضم الفاء كشجاع وفعل بفتح الفاء و اسكان العين كشهم.

كما أن للصفة المشبهة أوزان سماعية متعددة ادا خرجت عما سبق.

الصفة المشبهة تعمل عمل اسم الفاعل المتعدي فترفع الاسم الدي بعدها على أنه فاعل نحو أستاد الانجليزية حسن سلوكه فسلوكه فاعل مرفوع والعامل فيه الصفة حسن.ونحو العامل الحسن أخلاقا أو الاخلاق مجازا عند ربه فأخلاقا تمييز لانه نكرة و الاخلاق مفعول به لانه معرفة.كما انه تجره بالاضافة فتقول العامل حسن الاخلاق مجازا عند ربه فالاخلاق مضافة الى الصفة المشبهة حسن.

وحتى تعمل الصفة المشبهة لابد أن تعتمد على مبتدأ او ما أصله مبتدأ أو على نفي أو أستفهام أو نداء.

اعراب .أنه سمح خلقه.أن حرف نصب وتوكيد.الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب أسم أن.سمح خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.خلق فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه acheter du cialis 5.