1 Point2 Points3 Points4 Points5 Points [4,52 / 5]
Loading...

ملخص الوحدة:

دخلت القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية مرحلة من الصراع خاصة بعد قيام دولة إسرائيل 1948، اتسمت بتوسع جبهات المواجهة مع الكيان الصهيوني المدعوم من طرف الدول الغربية وفي مقدمتها بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية من جهة، والدول العربية المساندة للشعب الفلسطيني في استرجاع حقوقه المسلوبة، فما التطورات التي عرفتها هذه القضية في إطار الصراع العربي الإسرائيلي ؟ وما الامتدادات الراهنة للقضية الفلسطينية ؟

1. إعلان قيام « دولة إسرائيل » وبداية الصراع العربي الإسرائيلي

1.1. إعلان قيام « دولة إسرائيل »
مهد صدور القرار الأممي 181 لتقسيم فلسطين وانسحاب بريطانيا من فلسطين، لإعلان قيام « دولة إسرائيل » في ماي 1948، واعتراف عدة دول بها وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية. ثم بدأ الصهاينة في التنكيل بالفلسطينيين (مذبحة دير ياسين).

2.1. نكبة 1948:
بعد إعلان نهاية الانتداب البريطاني، حدثت أول مواجهة مع إسرائيل انهزم خلالها العرب (نكبة 1948، نتج عنها احتلال « إسرائيل » لمعظم أرض فلسطين %77.4 من الأراضي) باستثناء الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، وحدثت عملية نزوح كبيرة وبقي بفلسطين 160 ألف فلسطيني مقابل أكثر من مليون يهودي.

2. تطور المقاومة الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي إلى غاية 1973

1.2. العدوان الثلاثي على مصر وتطور المقاومة الفلسطينية
– العدوان الثلاثي على مصر: قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر في يوليو 1956 بإعلان قرار تأميم قناة السويس، فحدث العدوان الثلاثي (إنجلترا، وفرنسا و »إسرائيل ») على مصر في 29 أكتوبر 1956. وصدر قرار أممي نص على إيقاف الحرب والانسحاب من الأراضي المصرية.
– تطور المقاومة الفلسطينية: في دجنبر 1964 أسس الفلسطينيون منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة أحمد الشقيري. ونص ميثاقها على اعتبار الكفاح المسلح الوسيلة الوحيدة لتحرير فلسطين. وسيترأس ياسر عرفات المنظمة منذ 1969 إلى غاية وفاته سنة 2004. واعترف العرب بمنظمة التحرير الفلسطينية في مؤتمر القمة العربي بالرباط سنة 1974 كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، وألقى ياسر عرفات خطابا بالأمم المتحدة التي منحت للمنظمة الفلسطينية صفة ملاحظ بالجمعية العامة.

2.2. حرب 1967 وحرب 1973
– حرب يونيو 1967: من 5 إلى 11 يونيو ألحقت إسرائيل هزيمة بالجيوش العربية في حرب خاطفة (النكسة). واحتلت خلالها كل أرض فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة). وسيناء المصرية والجولان السوري. وأصدرت الأمم المتحدة في 22 نونبر القرار 242 القاضي بانسحاب « إسرائيل » من المناطق التي احتلها، وعقب هذه الحرب أعلن الشعب الفلسطيني تمسكه بالعمل الفدائي المسلح كأسلوب نضالي بين أبناء الشعب الفلسطيني لتحرير الوطن (المادة العاشرة من الميثاق الوطني الفلسطيني 1968).
– حرب أكتوبر 1973 (حرب رمضان): في 6 أكتوبر 1973 حدثت حرب أخرى شاركت فيها جيوش من معظم الدول العربية، وحقق العرب التفوق في بداية الحرب، ورغم ذلكم لم يستطيعوا استعادة المناطق المحتلة. وتم إجهاض هذا الانتصار بإصدار الأمم المتحدة القرار 338 تحت ضغط الدول الكبرى بفتح المفاوضات بين الأطراف المتحاربة، أعقبه مؤتمر القمة العربي بالرباط 1974، الذي منح لمنظمة التحرير الفلسطينية حق التمثيل الشرعي للشعب الفلسطيني، وفي نفس السنة نالت المنظمة صفة مراقب بهيئة الأمم المتحدة.

3. مسار السلام في الصراع العربي الإسرائيلي

1.3. تطور الصراع العربي الإسرائيلي إلى غاية بداية التسعينات
– اتفاقية كامب ديفيد Camp Divid: بدأت الاتصالات بين مصر و « إسرائيل » بعد حرب 1973، وتم توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر و »إسرائيل » تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية في شتنبر 1978 استعادت بعدها مصر سيناء مقابل اعترافها بإسرائيل.
– اجتياح لبنان: قامت « إسرائيل » في يونيو 1982 باجتياح لبنان، واحتلت جنوبه ووصلت قواتها إلى بيروت، وكان الهدف من هذا الاجتياح إنهاء المقاومة الفلسطينية الموجودة بجنوب لبنان وإبعاد القيادة والمقاتلين الفلسطينيين من لبنان.
– انتفاضة أطفال الحجارة: انطلقت انتفاضة أطفال الحجارة في 7 دجنبر 1987، واستمرت إلى غاية سبتمبر 1993، كرد على الاحتلال والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية.
– إعلان الاستقلال: اجتمع المجلس الوطني الفلسطيني يوم 15 نونبر 1988 بالجزائر وأعلن قيام الدولة الفلسطينية في المنفى.

2.3. اتفاقيات السلام وتطورات القضية الفلسطينية
– اتفاقية السلام: بدأ الحوار الرسمي بين الفلسطينيين و »إسرائيل » في مدريد 1991 بحضور عدة دول. وفي نفس الوقت جرت مفاوضات سرية بين الطرفين، وأدى ذلك إلى توقيع اتفاق أوسلو (إعلان مبادئ) في 13 شتنبر 1993 نص على إنهاء المواجهة والنزاع، وتحقيق السلام، وتأسيس دولة فلسطين على أساس قراري مجلس الأمن 242 و338 (الذي يدعو إلى تنفيذ القرار 242 وإلى إجراء مفاوضات بين أطراف الصراع).
– تأسيس السلطة الفلسطينية: بعد تأسيس سلطة حكم ذاتي بفلسطين، انتخب ياسر عرفات رئيسا للسلطة الفلسطينية.
– انتفاضة الأقصى: انطلقت في سبتمبر 2000، رفضا لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون باحة المسجد الأقصى.
– قصف لبنان: قامت « إسرائيل » في صيف 2006 بقصف جنوب لبنان بهدف – حسب مزاعمها – القضاء على المقاومة في الجنوب، ولازالت « إسرائيل » تحتل منطقة مزارع شعبا في جنوب لبنان.
خاتمة:
تعتبر القضية الفلسطينية من القضايا التي نتجت عن تحالف إمبريالي صهيوني، نتج عنها تأسيس كيان جديد وطرد معظم الفلسطينيين، وشهدت نهاية القرن 20، انطلاق عملية السلام التي ما زالت تتعثر بسبب المواقف الإسرائيلية والانحياز الغربي، وخاصة الأمريكي إلى جانب « إسرائيل ».
=========================
59 ـ سلطان الأطرش: ولد سنة 1889 بسوريا، قاد المقاومة ضد العثمانيين سنة 1910، وشارك في الثورة العربية الكبرى بدخوله دمشق مع الثوار سنة 1918 قاد ثورة 1925 ضد فرنسا. توفي سنة 1982